موسيقى لا يمكن أن تنساها، نوته تظل محفوظة فى القلب لسنوات وسنوات، لا يمكن أن تنسى الدخلة الموسيقية فى فيلم السادات أو مسلسل الضوء الشارد أو نفخات المزمار فى الليل وأخره.
أثار الإعجاب به منذ ظهوره في أواسط الثمانينات من القرن الماضي كموزع موسيقي ثم كملحن ومؤلف موسيقي.
ورغم ظهوره في ظروف مختلفة فنيا، وفي وقت قلت أو انعدمت فيه المنافسة الفنية المثمرة، إلا أنه تميز وتفوق ونافس نفسه -إن صح التعبير- كملحن وموزع ومؤلف موسيقي في الوقت نفسه.
ظهر في جيل ضم على سبيل المثال أحمد الحجار وفاروق وصلاح الشرنوبي كملحنين، وعماد الشاروني وطارق عاكف كموزعين.. وراجح داوود ورسوخ أقدام عمر خيرت كمؤلفين موسيقيين ومن وسط كل هؤلاء تقدم الصفوف بتأن وروية، وحفر لنفسه اسماً ومكاناً مع فطاحل وكبار نجوم التلحين والتوزيع والتأليف الموسيقي المصريين والعرب.
فلا يمكن أبدا أن يسقط من ذاكرتك موسيقى المال والبنون والوسية والسقوط فى بئر سبع، تحديًدًا لأنها كانت الشرارة التى أدت لإنطلاق الملحن العبقري ياسر عبد الرحمن فهمى.
https://www.youtube.com/watch?v=xRWqbEKayUw
البداية:
ياسر موسيقار من أسرة فنية فوالده الأديب الراحل عبد الرحمن فهمى، وأمه المطربه سحر ناجى.
لمع اسم ياسر بعد مشاركة أبيه فى مسلسل السقوط فى بئر سبع، الأب بالكتابة والتأليف والأبن بتلحين التتر الذى جعل منه بعد ذلك أسطورة تكتب اسمها بثقة فى تاريخ التلحين المصرى الحديث.
تخرج ياسر من معهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون عام 1983 بتقدير امتياز وعين على ألة الكمان إلى أن حصل على درجة الدكتوراة فى التأليف الموسيقى من ألمانيا.
ليعود يستكمل مشواره الفنى فى منتصف الثمانينات بعدد من المحاولات الجادة فى العزف متمسكًا بحبه للكمان الذى لم يفترق عنه حتى وقتنا هذا.
https://www.youtube.com/watch?v=00xgsmp92po
ياسر والإمبراطور:
بدأ ياسر أن يظهر كمؤلف موسيقى عام 1989، عندما وضع الموسيقى التصويريه لفيلم الأمبراطور ونال عليها جائزة مهرجان القاهرة السينمائي الدولى لأحسن موسيقى تصويرية.
رشح بعدها لمسلسل الوسية ثم السقوط فى بئر سبع ومسلسل المال والبنون الذى فعلت موسيقاه ضجة كبرى آنذاك كانت بمثابة الشرارة الحقيقة لانطلاقه ولمعان إسمه بين الأوساط الفنية.
https://www.youtube.com/watch?v=rUjdMAOsdq8
الجوائز تؤكد موهبته:
وياسر الموليد عام 1961 حصل على العديد من الجوائز فى الموسيقى عن أعماله الفنية والتى كان أولها عام 1990 عن فيلم الأمبراطور كما ذكرنا ثم تلاها بعد ذلك، جائزة أحسن موسيقى تصويرية من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي العاشرعام 1994 عن فيلم يوم حار جدا،وفى نفس العام حصل على جائزة أحسن موسيقى تصويرية من مهرجان جمعية الفيلم السنوى في دورته العشرين عن فيلم الباشا.
وفى عام 1995 حصل ياسر جائزة أحسن موسيقى تصويرية من مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي الحادى عشر عن فيلم جبر الخواطر، وفي نفس العام جائزة أحسن موسيقى تصويرية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن فيلم الطريق إلى ايلات.
https://www.youtube.com/watch?v=eCrrzMo23X0
ويادنيا يا غرامى حصل بسببه على جائزة أحسن موسيقى تصويرية من المهرجان القومى الثاني عشر للسينما المصرية عام1996.
أول تكريم تالى له كان بعد 4 سنوات باستفتاء جماهيرى لقناة النيل للدراما عن أحسن موسيقى تصويرية، وحصل بعدها بعامين على نفس الجائزة وفى 2002 أيضًا حصل على جائزة أحسن موسيقى تصويرية من المصرية لفن السينما عن فيلم أيام السادات عام 2002.
وبالإضافة إلى ذلك حصل على تميمة الإبداع كأحسن مؤلف موسيقى2003، وجائزه الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية قدرها ثمانية جنيهات ذهبية، وأحسن موسيقى تصويرية في مجموعة الأعمال الدرامية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل الليل وآخره.
https://www.youtube.com/watch?v=1aJpPibyDwE
فى 2004 و 2005 حصل على لقب أفضل موسيقى تصويرية فى الشرق الأوسط باستفتاء جماهيرى وكرم فى 2005 أيضًأ من مهرجان الموسيقى العربية ليصبح أصغر مكرم في تاريخ المهرجان بأعتباره رمز من رموز الموسيقى في مصر، وفاز بجائزة اوسكار السينما المصرية عن موسيقي فيلم حسن ومرقص عام 2009.
والعلامة فى نوتة الموسيقى المصرية قيل عنه الكثير والكثير.. الذى أكد على موهبته وإبداعه الفنى، وربما يكفى لنا التعليقات الذهبية الآن على فيديوهات موسيقاه المتداولة فى مواقع التواصل الاجتماعى من الأشخاص غير المختصة فى الموسيقى.
تميز مع هؤلاء:
ياسر قدم العديد من الألحان المتميزة مع عدد من المطربين وأغانيه لا يمكن نسيانيها منها مني عبد الغني – جريئة 1994
عمرو دياب – ميتحكيش عليها 1995، رجعت من السفر 1995
https://www.youtube.com/watch?v=bgJzdbxZ-F8
حنان ماضي – شدي الضفاير 1996، إمبارح كان 1996، ليلة عشق 1996، شباك قديم 1997، الوشاح الأبيض 1997
حاضر – محمد فؤاد 1992، محمد فؤاد 1992، علي عيني – محمد فؤاد 1988 عارف 1990، طبلي 1988، حمدالله علي السلامة 1988
ارمي حمولك عليا- ايمان الطوخي 1995
علي الحجار – يا طالع الشجر، علي الحجار 2009، الليل وأخره 2005
امال ماهر – يا عيني عليك يا طيبة 2006
روبي – ليه 2008
هشام نور – لو تقدري 1999
https://www.youtube.com/watch?v=KHaj9IXcL5s
تترات مميزة تركها بصمة فى تلك الأفلام:
حكايات الغريب، فخ الجواسيس، المواطن مصري، الامبراطور، الباشا، يوم حار جدا، يادنيا ياغرامى، عرق البلح، عفريت النهار، تفاحه، نزوه، بوابه ابليس، جبر الخواطر، كشف المستور، ناصر56، أيام السادات، الطريق إلى ايلات، خيانة مشروعة، ملاكي أسكندرية، ليلة البيبي دول، حسن ومرقص، هي فوضى، ساعة و.نص
https://www.youtube.com/watch?v=-aiTYQvMtm8
أهم ما قيل عن ياسر عبد الرحمن:
محمد الحلو : ياسر عبدالرحمن عنده خصوصية ولديه فكر موسيقي مختلف وأشعر أن بداخله حاجة لا تخرج إلا منه، بمعني أبسط عندما تستمع اليها تقول ماحدش يعمل ده إلا ياسر عبدالرحمن.
الإعلامى امجد مصطفى : ياسر يختار الجملة الموسيقية التي تخاطب المشاعر، وتخترق القلب لذلك موسيقاه قريبة من كل الناس لايشعر احد معها بالغربة وهذا مايشعره الانسان البسيط. اما علي مستوي المتخصصين والمستوي العلمي فهي جمل صعبة لايستطيع اي عازف ان يؤديها بسهولة كما الصوت البشري المؤدي للاغنية يجب ان يعاني معاناة المبدع الحقيقي لكي يؤديها، فياسر تحركه كتله من المشاعر والاحاسيس
عمر خيرت: أرى أن ياسر يسير على نهجى كما إنه وأنا وراجح داوود لنا منهجا واحدًا فى استخدام الاوركسترا والوتريات.
خالد حماد: “موسيقى ياسر عبد الرحمن … أنا شخصيا شايف أنها جميله… و ذات ملامح و شخصية واضحة جدا … و مصرية جدا … فياسر موسيقي موهوب جدا … و بيعرف يكون تيمه بسيطة أو مركبة و يعرف يخليها عالقة في أذهان المشاهد أو المستمع.
و كمان كتاباته للوتريات جميلة و حساسة جدا و يمكن عشان أنا فاهم في الوتريات كمؤلف و كعازف فعشان كدة أنا معجب بكتابات ياسر للوتريات لأنها – غير إنها جميلة – فهي مكتوبة عن فهم و وعي عميق لجماليات الالات الوترية… بس كدة”
عمار الشريعى: ياسر ليه مزيكا بتوجع القلب
عمر دياب: ادعوا عمرخيرت وياسر عبد الرحمن وعمار الشريعى لتثقيف الناس موسيقيا .
مجدى ابو عميرة : اعتبر موسقى ياسر عبد الرحمن احد ابطال اعمالى معه.
المخرجة ساندرا: ياسر قام بالواجب فى ملاكى اسكندرية وماكنش فى داعى لأى أغنية فى الأخر .
محمد صبحى: ياسر عبد الرحمن عبقرى وأنا كنت مصر إنه هو اللى يؤلف موسيقى فارس بلا جواد بعد تعاملى معه فى سكه السلامة.
الفنان أحمد عز: ” ياسر موهوب وشاطر تعليقا على ملاكى اسكندرية.
حسن حامد : ياسر يختارموسيقى بسيطة فى مضمونها صعبة فى تنفيذها لكنها قريبة من الناس لانها تعبر عن مشاعرهم واحاسيسهم .
فرج ابو الفرج: لم أكن اتوقع هذا النجاح لحفل ياسر عبد الرحمن.