يتناول مسلسل ونوس للفنان الكبير يحيى الفخراني، الصراع التقليدي بين الخير والشر، والإنسان والشيطان، كما أنه يعتمد على كم هائل من التراث البشري من أديان ومعتقدات وأساطير وأعمال أدبية وفلسفات حضارات مختلفة على مر العصور، وإن كان أهمها الأسطورة الألمانية التى تحكى عن رجل يدعى فاوست.
هذه الأسطورة تروى قصة عالم سأم حياته، فأبرم عقدًا مع الشيطان، كى يحقق له شهواته وملذاته طوال حياته، على أن يتنازل في المقابل عن روحه للشيطان فى الحياة الأخرى.
وجاء تتر البداية للمسلسل معبرًا عن هذه القصة بشكل كبير، حيث مزج بين أحداث المسلسل وتصوير القصيدة الإيطالية الشهيرة «الكوميديا الإلهية» لـ«دانتي أليجييرى»، التى يصف فيها رحلته عبر الجحيم مرورًا بالمطهر وأخيرًا الفردوس، كتصور شخصي للحياة الأخرى مبني على وجهة نظر الكنيسة الكاثوليكية.
ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز اللقطات التي مرت مرور الكرام على الكثيرين، إلا أنها تحتوي على عديدًا من الإسقاطات الدينية والأسطورية.
1 ) ظهور دانتى أليجييرى
أول صورة من تتر المسلسل، يلاحظ فيها وجود دانتى أليجييرى، وهو ينظر في ترقب وخوف لبداية المسلسل. الصورة مأخوذة من رسم يصور دانتى فى بداية رحلته إلى الجحيم، وهو تائه في غابة، ومطارد من ثلاثة وحوش، غير قادر على الهرب لأي مكان، وهو على وشك الهلاك والانحدار لمكان لا تدخله شمس.
2 ) ظهور حواء
فى خلفية إحدى لقطات التتر، تظهر قصة الخلق الشهيرة لآدم وحواء، وخروجهما من الجنة بغواية الحية، وأكل التفاحة كإشارة إلى بداية قصة الإنسانية مع الخير والشر.
3 ) ظهور أحد ملوك العالم السفلى
يظهر في لقطة أخرى مينوس ، ملك جزيرة كريت، وابن «زيوس» إله السماء في الحضارة اليونانية القديمة، بعد وفاته. حيث أصبح “مينوس” قاضي العالم السفلي الذي يحكم على الأموات بالهلاك.
4 ) ظهور برج بابل مع ياقوت
توضح لقطة أخرى من التتر الاستثنائي «ياقوت»، الإنسان الذي قرر فسخ عقده مع الشيطان، على كوبري قصر النيل وأمامه برج بابل، الذي كان ينوي بناؤه أن يصلوا به إلى السماء، لكن الله فرق ألسنتهم حسب الرواية التوراتية.
5 ) ظهور الفردوس المفقود
في إحدى اللقطات ظهرت الفنانة هالة صدقي، زوجة ياقوت، في وضعية، مقتبسة عن وضعية أحد الأشخاص الذين لم ينصاعوا للشيطان، وكان من حولها ما يسمى بـ«الفردوس المفقود».
6 ) ظهور الملائكة
فى لقطة أيضًا صورت ياقوت ، وهو داخل دائرة الله، وتحوم حوله الملائكة لتحميه من شر ونوس «الشيطان».
7 ) ظهور دوائر الجحيم التسعة
لقطة أخرى صورت ياقوت وهو يسير على الدوائر التسعة للجحيم كما وصفها دانتى ، ورسمها بوتيتشيللى عام 1445 – 1510م. ويظهر فيها ياقوت على وشك الدخول لعالم ونوس ، وهو في صورة مدينة ملاهي بالمسلسل، إشارة إلى الملاهي والشهوات التي يوفرها الشيطان للإنسان.
8 ) ظهور الطلاسم
ظهور الطلاسم في التتر أيضًا، أحد علامات وجود تدخل من العالم السفلى، كما يظهر على شكل اتفاق باليد أو بصورة عقد، وذلك كرمز لتنازل الإنسان عن روحه للشيطان.