وبسبب الأفكار والفتاوى التي وردت في كتب التراث والتي تعد تحت منطقة اللا مساس بالنسبة للإسلاميين المتشددين، والذين يرفضون معالجتها وتعديلها بما يتوافق مع المنطق، يطالب فريق من الباحثين بطرحها للدراسة خاصة وأن كثيرا من الأفكار الواردة بها تعتبر مرجعية أساسية يستند إليها التكفيريين وغيرهم من المنتمين للجماعات الجهادية وغيرها.
اقرأ أيضًا: هاشتاج إسلام البحيرى يغزو تويتر بعد مناظرة اليوم..!!
إليكم بعض من تلك الكتب ومن المفترض أنها مراجع موثوقة، وتحتوي على فتاوى غريبة على شاكلة جواز إرضاع الكبير، وفيما يلي أبرزها..
رؤية الخطيبة عارية
جاء في الجزء التاسع من كتاب فتح الباري صفحة 149 طبعة دار إحياء التراث – الرابعة:
اقرأ أيضًأ:عبد الله رشدى: إسلام البحيرى يشكك فى ثوابت الدين
“يجوز للخاطب أن ينظر إليهن متجردات”، والمقصود أن الخاطب يمكن أن يشاهد الفتاة التي يريد خطبتها وهي عارية قبل أن يخطبها!
“قال الجمهور لا بأس أن ينظر الخاطب إلى المخطوبة قالوا ولا ينظر وجهها وكفيها، وقال الأوزاعي يجتهد وينظر إلى ما يريد منها إلا العورة، وقال ابن حزم ينظر إلى ما أقبل منها وما أدبر منها، وعن أحمد ثلاث روايات الأولى كالجمهور والثانية ينظر إلى ما يظهر غالبا، والثالثة ينظر إليها متجردة وقال الجمهور أيضا يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها”.
وفي نفس الكتاب صفحة 1189
“من أقر بأنه زنا بامرأة خرساء، لا تنطق، أو أقرت امرأة بأنها زنت برجل أخرس، الإمام أبو حنيفة رحمه الله قال: لا يقام الحد على واحد منهما لوجود الشبهة التي تعدت إلى طرفه الآخر”.
وفي نفس الكتاب في موضع آخر صفحة 1196
اقرأ أيضًا: بالفيديوهات.. مشادة كلامية بين إسلام البحيرى وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر
“إذا وطئ الجندي المجاهد جارية من إماء المغنم قبل القسمة فلا يقام عليه الحد لوجود شبهة حيث لا يقام حد في أرض الحرب، ولا في حال الغزو، حتى لا يلحق بالعدو”.
الحامل بلا زوج
وفي نفس الكتاب مرة أخرى
عن امرأة حامل لا زوج لها فلا حد عليها، الشافعية قالوا: إنها لا يجب عليها الحد، وإن لم تأت في دعوى الاستكراه بأمارة تدل على صدقها، ولم تأت في دعوى الزوجية ببينة، لأن الحد لا يثبت إلا بشهود أو إقرار، ولم يثبت هنا، ولأن الحدود تسقط بالشبهات، وهذه شبهة، فمجرد الحمل لا يثبت به الحد، بل لا بد من الاعتراف، أو البينة”.
“لـو استدخلت امرأة ذكر صبي لم يبلغ عشرا لا حد عليها”، والمقصود هنا أن المرأة لو زنت برغبتها مع طفل دون العاشرة لا يتم معاقبتها.
العادة السرية للمرأة
اقرأ أيضا: الهيئة العامة للاستثمار تقرر وقف برنامج إسلام البحيرى فى القاهرة والناس
“وإن كانت امرأة لا زوج لها واشتدت غلمتها، فقال بعض أصحابنا يجوز لها اتخاذ الاكرنبج وهو شيء يعمل من جلود على صورة الذكر فتستدخله المرأة أو ما أشبه ذلك من قثاء وقرع”.
معاشرة النعجة
أما أكثر الفتاوى إثارة للسخرية فهو ما ورد في كتاب “ما لا يجوز فيه الخلاف” لعبد الجليل في صفحة 80.
“لو أن رجلا وقع على نعجة فحملت منه وولدت إنسانا، فكبر ذلك الإنسان وصار إمام جماعة وصلى بالناس في يوم عيد الأضحى فهل لهم أن يضحوا به أي بالإمام الذي صلى بهم – باعتبار أن أمه نعجة – فيصح أن يكون من الأضاحي؟؟. يقول هذا الفقيه يجوز ذلك ويجزيهم”!